الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

مراحل تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم :

مراحل تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم :
1-  وسائل سمعية بصرية : حيث ارتبطت التسمية في حاستي السمع والبصر وكان استخدام الوسائل التعليمية للعرض أكثر من التوظيف في مضمون الدروس، وقد تركز وجودها كثيرا في معارض المدرسة وعلى الحائط.
2-   وسائل تعليمية معينة : حيث تمثل دور الوسائل التعليمية بالدور الثانوي؛ حيث يستخدمها المعلم وقتما شاء ،وكيفما أحب وبالتالي تعتبر وسائل مساعدة للمعلم يستعين بها اذا أراد ذلك .
3-  مرحلة الاتصال  التربوي: حيث تطور المفهوم مع ظهور مفهوم الاتصال والتي ترتب عليه ظهور مفردات جديدة يجب اعطائها اهتمام عند اختيار الوسائل التعليمية وهي: المرسل والمستقبل (المعلم والمتعلم) ووسيلة الاتصال ( الوسيلة التعليمية) ، ومن هنا برز مفهوم تصميم التعليم الذي مهد لظهور مصطلح تكنولوجيا التعليم.
كما ساهم الاتصال التعليمي ظهور مفهومي التفاعل والاتصال المؤديان الى التعلم ، فان تحقق الاتصال وتحقق التفاعل تحقق التعلم.
وقد واجهت مرحلة الاتصال التعليمي عدد من المعيقات في عمليات تصميم التعليم حيث لا يوجد قواعد ثابتة يمكن تصميمها عند الإجابة على تساؤلات لمن، متى ، أين ، كيف ، لماذا ، ماذا؟
وللتغلب على تلك المعيقات كان لابد من اللجوء إلى النظرة الشمولية المتكاملة والمتفاعلة في مدخلات النظام التعليمي وهنا ظهر مفهوم تكنولوجيا التعليم.
4-  تكنولوجيا التعليم ويمكن تعريفها بأنها منظومة من العمليات ( التخطيط والتصميم والانتاج والتنفيذ والتطوير والتقويم ) التي تؤثر وتتأثر ببيئة الموقف التعليمي (داخل المدرسة، خارج المردسة) وتسير وفق منحى النظم  متأثرة بنتائج البحوث والدراسات العلمية نحو تحقيق أفضل لأهداف التعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تغير اللغة

قسم بلوجر