الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

كتاب المدخل إلى التكنولوجيا


نبذة عن الكتاب بخط الكاتب

مدخل إلى تكنولوجيا التعليم

مـقـدمـة
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد …
يتناول هذه الكتاب موضوعات نظرية متنوعة لمفهوم تكنولوجيا التعليم وأهميتها في عمليتي التعلم والتعليم ,وفي مواجهة بعض المشكلات التعليمية.، كما يتناول تطور مجال تكنولوجيا التعليم من حيث الاستخدام في التربية, كما يتعرض إلى أسلوب النظم وأسس اختيار الوسائل التعليمية وأنواع تصنيفاتها, بالإضافة إلى أسسها الفلسفية والنفسية وتتناول أيضا التعرف على الوسائل الحديثة وطرق الإفادة منها في عمليتي التعلم والتعليم .
ويتكون الكتاب من عشرة فصول كما يلي :
الفصل الأول : المفهوم والأهمية :
ويتناول مفهوم التكنولوجيا،وفوائد التكنولوجيا ، ومفهوم تكنولوجيا التعليم ،والمفاهيم ذات العلاقة بمفهوم تكنولوجيا التعليم ،والفرق بين الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم، ومراحل تطور تكنولوجيا التعليم ،و مكونات منظومة تكنولوجيا التعليم، والسمات المميزة لتكنولوجيا التعليم : ،وأهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية ،ودور المعلم في منظومة تكنولوجيا التعليم.
الفصل الثاني : الوسائل التعليمية :
ويتناول مفهوم الوسائل التعليمية ،و تاريخ الوسائل التعليمية ، والفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ،وتصنيفات الوسائل التعليمية ، وأهمية الوسائل التعليمية في التعليم .
الفصل الثالث : استخدام وتصميم وإنتاج الوسائل التعليمية :
ويتناول كيفية اختيار الوسيلة التعليمية ؟، وكيفية استخدام الوسيلة التعليمية ؟، وكيفية تصميم وإنتاج الوسيلة التعليمية ، والأسس النفسية والتربوية للوسائل التعليمية، والخصائص التي تحكم جودة الوسائل ومناسبتها للموقف التعليمي .
الفصل الرابع : الاتصال :
ويتناول مفهوم الاتصال،  وتفسير عملية الاتصال ، الاتصال التعليمي، وأنظمة إيصال المعلومات ، وكيف تكون عملية الاتصال ناجحة وعوامل التشويش التي تعوق عملية الاتصال ،   تنمية مهارات الاتصال .

الفصل الخامس : مدخل النظم :
ويتناول : مفهوم النظام ، وأنواع النظم ، ومكونات النظام ، ونظرية النظم  ، ومدخل النظم ، ومفهوم مدخل النظم ، وخصائص مدخل النظم .
الفصل السادس : الحاسب الآلي والتعليم :
ويتناول تعريف الحاسب ،ومكونات  الكمبيوتر ، والكمبيوتر التعليمي ، والخصائص التي يتمتع بها الكمبيوتر في التعليم، وأنماط استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، الكمبيوتر كأداة في الفن والتصميم، واستخدام الكمبيوتر في مواقف التعليم ، وشروط تصميم الدروس التعليمية باستخدام بالحاسب الآلي ، و مميزات استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، ومعوقات استخدام الحاسب الآلي في التعليم .
الفصل السابع : الفيديو التفاعلي :
ويتناول مفهوم الفيديو التفاعلي ، ومكونات نظام الفيديو التفاعلي ، واستخدامات الفيديو التفاعلي في مجال التعليم ، و مزايا وعيوب الفيديو التفاعلي .
الفصل الثامن : البرمجيات التعليمية :
ويتناول أنواع البرمجيات التعليمية ،وإعداد البرمجيات التعليمية باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة، ومكونات الوسائط التعليمية، مراحل إعداد البرمجيات التعليمية ، ومواصفات ومعايير البرامج التعليمية الجيدة ، وتقويم برامج الوسائط المتعددة ، وبرمجيات إعداد الدروس ( برمجيات التأليف ) ، وبرامج معالجة الصور والرسوم
الفصل التاسع : الإنترنت والعملية التعليمية :
ويتناول تعريف الإنترنت ، و تقنيات شبكة الانترنت ، وما توفره شبكة الإنترنت من خدمات ، ودلائل ومحركات البحث ، وبعض النصائح للمحافظة على السرية والخصوصية عند استعمال الإنترنت ، والشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في الدول العربية ، والمعوقات في استخدام الإنترنت ، وإستراتيجيات  البحث في الإنترنيت .
الفصل العاشر : التعليم الإلكتروني :
ويتناول مفهوم التعليم الإلكتروني ، وأنواع التعليم الإلكتروني ، والمدرسة الإلكترونية ، تصميم المحتوى الإلكتروني ، وفوائد التعليم الإلكتروني ، والمعوقات المصاحبة لتطبيق التعليم الإلكتروني .
والله الموفق
د/ حسن أحمد محمود نصر
أستاذ تقنيات التعليم المساعد
كلية المعلمين – جامعة الملك عبد العزيز
1430هـ – 2009م
المكتبة الناشرة : الخوارزمى العلمية للنشر والتوزيع ، جدة ، 2009م.

هناك 13 تعليقًا:

  1. موضوع اكثر من رائع أخ محمد .. استفدت منه الكثير وهو غني بمحتواه .. ننتظر منك الجديد والمميز بتميزك في هذه المدونة الرائعة .. تقبل مروري وتقديري

    ردحذف
  2. كتاب قيم ، جزاكم الله خيرا أود تحميل الكتابض

    ردحذف
  3. كتاب قيم ، جزاكم الله خيرا أود تحميل الكتابض

    ردحذف
  4. لكن كيف نحمل الكتاب

    ردحذف
  5. كتاب ممتاز، ممكن رابط التحميل

    ردحذف
  6. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  7. كيف اقدر احصل على الكتاب pdf وخصوصا الفصل السابع : الفيديو التفاعلي :
    ويتناول مفهوم الفيديو التفاعلي ، ومكونات نظام الفيديو التفاعلي ، واستخدامات الفيديو التفاعلي في مجال التعليم ، و مزايا وعيوب الفيديو التفاعلي .

    ردحذف
  8. عايزة رابط التحميل

    ردحذف
  9. عايز تحميل الكتاب

    ردحذف
  10. كيف يتم تحميل الكتاب؟

    ردحذف

تغير اللغة

قسم بلوجر