الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

خصائص تكنولوجيا التعليم





خصائص التكنولوجيا .....

1- التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.

2- التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .

3- التكنولوجيا عملية تمس حياة الناس.

4- التكنولوجيا عملية تشتمل مدخلات وعمليات ومخرجات .

5- التكنولوجيا عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة.

6- التكنولوجيا عملية ديناميكية أى أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات .

7- التكنولوجيا عملية نظامية تعنى بالمنظومات ومخرجاتها .

8- التكنولوجيا هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات.

9- التكنولوجيا متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا فى عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .
 
خصائص تكنولوجيا التعليم

أ – أن تكنولوجيا التعليم ليست أجهزة الكترونية تستخدم في مجال التعليم وإنما هى منهج للتطبيق ، وتجويد الأداء وتطوير العملي التعليمي .
ب- يشمل مصطلح تكنولوجيا التعليم جانبين هامين هما :-
1- المكونات المادية أو الأجهزة Hardware
2- البرمجيات Software وهى ما يطلق عليه البرامج والمواد التعليمية التي يتم تحويلها من الشكل التقليدي إلى أشكال تقنية جديدة .
ج- الهدف الأساسي لتكنولوجيا التعليم هو الارتقاء بمستوى وتخليصه من مشكلاته .
د- تنظر تكنولوجيا التعليم إلى العملية التعليمية ككل منذ بدايتها وحى نهايتها ، أى منذ التخطيط للعمل التعليمي وحتى التقويم ثم التطوير .
هـ - تمس تكنولوجيا التعليم كل العاملين في مجال التعليم من معلم ومتعلم وإدارة ومناهج دراسية ومعينات تعليمية ومصادر تعلم بشرية أو غير بشرية وأساليب اتصال بين أطراف العملية التعليمية ككل .


و- المدخل الصحيح لتكنولوجيا التعليم يكمن في البدء بإعطاء الأهمية لإنتاج واقتناء المواد التعليمية قبل التفكير في شراء واقتناء الأجهزة التعليمية .
ز- تكنولوجيا التعليم تعنى الاستفادة من كل العلوم والمعارف وما خلفه العلماء في مجال التعليم سواء في إعداد المناهج أو في التصميم أو في الامتحانات أو في التقويم أو في التطوير ، أو في الهندسة وخلاف ذلك .
ح- تهتم تكنولوجيا التعليم باستخدام كافة مصادر التعلم سواء كانت بشرية أو غير بشرية .
ط – تهتم تكنولوجيا التعليم بتحقيق أفضل الشروط و المناخ الجيد لتحقيق تعلم جيد مثل المكان واستخدام أفضل الوسائل التعليمية المتاحة .
ى – تكنولوجيا التعليم علم صناعة الإنسان وتعنى البيئات أو الظروف التعليمية وفق المعرفة العلمية عن السلوك الإنساني بهدف بناء شخصية الإنسان وتكوينها التكوين النفسي والاجتماعي المستحب .
ك – عن تطبيق تكنولوجيا التعليم يتم ما يلي : -
1- تحديد الموضوع التعليمي وأهدافه وخصائصه ووضع معايير لتحقيق الأهداف .
2- اختيار التقنيات التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف .
3- تصميم البيئة التعليمية المناسبة عن طريق تهيئة الإمكانيات المادية والبشرية .
4- تأتى بعد ذلك مرحلة التطبيق وتسجيل تنفيذ تلك الأهداف والصعوبات التي تفترضها .
5- ثم يلى ذلك مرحلة التقويم التي تحدد مدى صلاحية التكنولوجية المستخدمة ونقاط الضعف ونقاط القوة فيها عن طريق استخدام التغذية الراجعة المناسبة .
2- التكنولوجيا في التعليم Technology in instruction
لقد سبق الإشارة إلى مصطلح تكنولوجيا التعليم فما معنى التكنولوجيا في التعليم؟
تعنى التكنولوجيا في التعليم ما يلي :-
أ‌- استخدام التطبيقات التكنولوجية والاستفادة منها في إدارة وتنظيم العملية التعليمية في أي مؤسسة تعليمية مثل استخدام الحاسب الآلي لعمل قواعد بيانات عن الطلاب والعاملين في تلك المؤسسة
ب‌- استخدام الأجهزة التعليمية بأنواعها ( سمعية ) مثل الراديو ومعامل اللفات وأجهزة التسجيل أو ( بصرية ) مثل جهاز عرض الشرائح وجهاز عرض الشفافيات وجهاز عرض الأفلام التعليمية الثابتة أو ( سمعية بصرية ) مثل الكمبيوتر التعليمي والفيديو التعليمي في مجال التعليم بفرض تحسين الخدمة التعليمية التي تصل إلى المتعلم .
ت‌- وجود عنصر التكنولوجيا في العملية التعليمية تطويراً وأداء وإثراءا وتيسيرا لعمليتي التعليم والتعلم ويقصد بذلك استخدام الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية من وسائل صوتية وضوئية وفيديو وشرائح وحاسبات وغير ذلك .

هناك تعليق واحد:

تغير اللغة

قسم بلوجر