الأحد، 22 ديسمبر 2013

بعض التصورات والمفاهيم الخاطئة المرتبطة بمجال تكنولوجيا التعليم

بعض التصورات والمفاهيم الخاطئة المرتبطة بمجال تكنولوجيا التعليم 
  • التصور الخاطئ الأول: النظر لتكنولوجيا التعليم على أساس أنها وسائل تعليمية سمعية وبصرية أو وسائط متعددة، يمكن أن يستعين بها المعلم أو لا يستعين بها، فهي مجرد معينات للإيضاح والشرح.
  • التصور الخاطئ الثاني: 
  • تكنولوجيا (تقنية) التعليم هي أجهزة العرض فوق الرأس والأفلام الثابتة قديمًا، وأجهزة الحاسب الآلي والسبورة الذكية حديثًا.
  • التصور الخاطئ الثالث: 
  • تكنولوجيا (تقنية) التعليم تعني امتلاك مجموعة كبيرة من أجهزة الحاسب الآلي في المدارس.
  • التصور الخاطئ الرابع: 
  • الاهتمام بالأجهزة التعليمية على حساب المواد التعليمية ومهارات العرض والبيئة الفيزيقية.
  • التصور الخاطئ الخامس: النظر للمتخصص في تكنولوجيا التعليم كأنه فني وسائل تعليمية Instructional Media Technician أو اختصاصي وسائل تعليمية Media specialist أو اختصاصي تركيب أجهزة وصيانتها وعليه أن يُصلح الأجهزة ويقوم بإجراء عمليات صيانة لها.
  • التصور الخاطئ السادس: 
  • تكنولوجيا التعليم علم بلا هوية، علم بلا أسس نظرية أو أطر فلسفية ويمكن دمجه مع أقسام تربوية أخرى

هناك تعليقان (2):

  1. نعم بالفعل أخ محمد للاسف أن هذه التصورات موجودة عند البعض ويجب التاكيد على تصحيح هذه المفاهيم ..لك مني الشكر والتقدير على هذا الموضوع المهم .. اشكرك

    ردحذف
  2. شكرا أبا عبدالملك المدونة محتاجة إلى أمثالك للتوجية والنصح حتى تشق طريقها سعدت بمرورك

    ردحذف

تغير اللغة

قسم بلوجر