مجال تكنولوجيا التعليم كمجال يتكون من :
1- يتكون مجال تكنولوجيا التعليم من ثمان مكونات بينهما علاقات تكامل وتفاعل وتأثير وتأثركما في الشكل التالي ..
شرح مبسط لمجالات تكنولوجيا التعليم الثمان :
الأجهزة : كل مايستخدم من أجهزة وأدوات لعرض ونقل المحتوى التعليمي المخزن على بعض المواد التعليمية
مواد تعليمية : أدوات تحمل وتخزن المحتوى التعليمي لنقله إلى المتعلمين بواسطة أجهزة أو بدون أجهزة .
التصميم : نضع مواصفات وخصائص المواد التعليمية والأجهزة والأدوات وطرق عرض المحتوى التعليمي .
إنتاج : ترجمة مواصفات وخصائص التصميم التعليمي إلى مواد تعليمية فعلية جديدة.
قوى بشرية : أفراد يقومون بإعداد المواد التعليمية وتصميمها وإنتاجها ونقلها ، وتنظيم وإدارة شئون الأجهزة والمواد التعليمية .
إستراتيجيات : خطط تشير إلى الاستخدام المنظم الفعال للأجهزة والأدوات والقوى البشرية وأساليب إيجاد بيئة تعليمية ذات خصائص معينة لنقل المحتوى .
تقويم : تحديد فاعلية الآستراتيجيات وكفاءتها بما تتضمنة من أجهزة وأدوات ومواد تعليمية وقوى بشرية وذلك في مراحل التحديد - الأختيار -الأستخدام .
نظرية وبحث : توليد المعارف والأفكار الجديدة ذات الصلة بالمكونات الأخرى واختبارها من أجل الوصول إلى مجموعة من الأساس والمبادئ لتطوير هذه المكونات والوصول بها إلى أشكال فاعلية وكفاءة بصفة مستمرة .
2- تكنولوجيا
التعليم كعملية :
هي مخطط منهجي للاستخدام المنظم للمكونات الثمانية للمجال بحيث
ينتج عن ذلك بيئة تعليمية صالحة لتحقيق تعليم أكثر فاعلية وكفاءة .
3-
مهنة تكنولوجيا التعليم :
إن
اعتبار تكنولوجيا التعليم مجال له مجموعة مكونات ولكل مكون مجموعة من الأنشطة
المختلفة تتطلب توفير أشخاص ذوي مهارات عالية وخلفية نظرية لأداء هذه الأنشطة ..
ومن هؤلاء الأفراد : المصمم التعليمي , والمبرمج التعليمي , وأخصائي تكنولوجيا
التعليم وذلك يتطلب إعداداً أكاديمياً ومهنياً وثقافياً .
شكرا لك أخي أبو باسل على هذا الطرح الجميل .
ردحذفحياك أبو ياسر إطلاعك على المدونة دليل حرصك على تزويدنا بالنصيحة والتوجية لا عدمناك
ردحذفماهي عناصر مجال تكنولوجيا التعليم
ردحذفخاتم تكنولوجية التعليم
ردحذف