الصفحات

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

مفهوم تكنولوجيا التعليم

 

مفهوم تكنولوجيا التعليم Instruction Technology



لا تمثل تكنولوجيا التعليم فى مفهومها الصحيح أجهزة ووسائل تعليمية، لكنها طريقة للتفكير تتناول التعليم والتعلم تناولاً منهجياً منظوماً ومنتظماً بهدف تطوير وتجديد المواقف التعليمية، والتغلب على معوقات تحقيق أهداف العملية التربوية وزيادة فاعليتها.
يرجع (على عبد المنعم، 1998)
مفهوم تكنولوجيا التعليم من خلال أصله اللغوى؛ حيث يرى أن كلمة تكنولوجيا
(Technology) هى كلمة يونانية الأصل، وهى مكونة من مقطعين هما:
تكنو Techno، بمعنى مهارة أو حرفة،
ولوجوس Logos بمعنى دراسة أو تنمية أو علم على اختلاف المعانى فى استخداماتها المتنوعة، وتطور استخدام المعنى عبر القرون بمقطعيه واستخدام المقطعين معاً فى التراث اليونانى ليعنى علم المهارة أو الحرفة.


خلاصة مفهوم تكنولوجيا التعليم :


تكنولوجيا التعليم منظومة أم :
تضم منظومتين فرعيتين متفاعلتين معا هما :

1- منظومة تكنولوجيا التعليم كعملية تتم وفق مدخل النظم غايتها تقديم حلول عملية لمشكلات منظومة التعليم / التدريس من خلال تحليل هذة المشكلات ، وتصميم الحلول لها ، وأنتاجها ، وتنفيذها ، وتقييمها ، و‘دخال التحسينات عليها .

2- منظومة منتوجات تكنولوجيا التعليم التي تنتج من عمليات تكنولوجيا التعليم متمثلة في المواد التعليمية ( مثل الكتب وأفلام الفديو ) وأجهرة العرض ( مثل جهاز عرض الأفلام والتلفاز ) والمواقف التعليمية ( مثل اللعب ، لعب الأدوار ) وهذه المنتوجات تستخدم لرفع كفاءة وفاعلية منظومة التعليم / التدريس


رسومات توضيح لمفهوم تكنولوجيا التعليم :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق